Advocate against illegal deportation of refugees from Lebanon! The case of my friend Mr Jumaa Mohammad Lahib.

Some ulema have advocated against the illegal depportation of refugees in Lebanon, as this article from May 2023 documents:

https://orient-news.net/ar/news_show/203326

The case in detail:

أنا جمعة محمد لهيب, مدير قسم البحوث والدراسات في تيار المستقبل السوري, هذه رسالة خاصة أرسلها للصديقات والأصدقاء الناشطي في لبنان وخارج لبنان.

بعد مقابلتنا للواء البيسري رئيس الأمن العام اللبناني لتيسير تسجيل الاقامات للسوريين, تقدمت بطلب تجديد اقامتي عبر كفالة مفوضية اللاجئيين.

وبعد عدة أشهر اتصل بي الأمن العام أنه تمت الموافقة على الاقامة, وبعد قدومي لمركز الأمن العام في منطقة جديدة, المتن, تم اعطائي موعدا ثانيا لاحضار أوراق زوجتي وعائلتي لتجديد اقامتهم معي.

اليوم الأربعاء 6/3/2024 أتفاجأ بحجز أوراق أطفالي بحجة أنهم لا يملكون اخراجات قيد سورية, فقط وثيقة ولادة مصدقة بالدوائر اللبنانية, وتم اعطائي مهلة شهر لأخذ أمر تسفير وترجيل من لبنان.

تواصلت مع مفوضية اللاجئين في بيروت وبانتظار اتصال منهم قريب لاعطائي استشارة قانونية.

هذه الرسالة لأخذ العلم لمن في لبنان كي لا يقعوا بفخ تجديد الاقامة, وللأخوة الناشطين بتسليط الضوء على واقع اللاجئين السوريين في لبنان.

فرج الله عن شعبنا

السيدات والسادة في مفوضية اللاجئين، تحية وبعد:

منذ عامين بدأ السيد “جمعة محمد لهيب”، ماجستير في جامعة الأوزاعي، يحمل الجنسية السورية، ولاجئٌ في لبنان – بيروت، وهو أحد كوادر وناشطي تيار المستقبل السوري، والمسجل رسمياً في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 11/13/2012، العمل لدينا بصفة “باحث سياسي” ضمن قسم البحوث والدراسات التابع للمكتب العلمي لـِ تيار المستقبل السوري.

 ولتتم ترقيته بتاريخ 01/01/2024، ليصبح مدير قسم البحوث والدراسات في تيار المستقبل السوري.

 تعرّض السيد جمعة محمد لهيب أثناء الفترة الماضية لمضايقات متعددة، بلغت حدّ التهديد، خاصة بعد خروجه في مقابلات تلفزيونية، ليتم التعدي على مكان سكنه في الليل!

لكنّ الأخطر من ذلك جاء على صيغة رفض تجديد إقامته وإقامة عائلته من قبل الأمن العام اللبناني، وتسليمه باليد أثناء دعوته لمراجعتهم أمر ترحيل من لبنان بعد شهر من تاريخ 03/06/2024، علماً أنه مُستوفٍ كافة الشروط القانونية التي تسمح بتجديد إقامته عبر المفوضية، وهو مسجل في مفوضية اللاجئين في بيروت منذ عام 2012، بملف رقم: 245-17c05296

وإن حياة السيد جمعة محمد لهيب، وأسرته المكونة من: زوجته السيدة بدور غسان جقمرة، حاصلة على شهادة الهندسة الكهربائية والالكترونية قسم هندسة الاتصالات، جامعة حلب، سنة 2011م، وأولاده: محمد لهيب مواليد 2016م،

وكنان لهيب 2018م، وكل من التوأم الثلاثي ليلاس، لجين، وسام، 2022م. في خطر بالغ، وتهديد وجودي حقيقي.

ونرى أن وراء قرار ترحيله من لبنان، تضييقاً مقصوداً بطلب من النظام السوري ومخابراته، كونه أحد كوادر تيار المستقبل السوري الفاعلة والناشطة والمؤثرة.

إننا في تيار المستقبل السوري ندعوكم ونطالبكم النظرَ في ملف السيد “جمعة محمد لهيب” وهو موجود لديكم، ومساعدته في منع ترحيله من لبنان إلى سورية، أو الإسراع والتعجيل بقرار إعادة توطينه إلى بلدٍ آمنٍ ومستقر، على اعتباره مطلوباً لدى النظام السوري وأجهزته الأمنية (وكان معتقلاً سابقآ)، ولما يشكل ذلك من تهديد لحياته وحياة أسرته واستقرارهم، من خلال ما بيّناه ووضحناه في كتابنا هذا.

إننا في تيار المستقبل السوري نُحمل مفوضية اللاجئين في بيروت مسؤولية حماية السيد جمعة محمد لهيب وعائلته، ومسؤولية أمنه وأمن عائلته، وسننشر كتابنا الصادر هذا، والموجه لكم عبر ايميلاتكم ومواقعكم الرسمية لدى كافة وسائل الإعلام المحلية والدولية في حال تم المساس بأمنه أو إغفال طلبنا المحق والعادل والطارئ، وسنبيّن للجميع أننا قمنا بواجبنا منذ اليوم الأول لاستلامه قرار الترحيل، من خلال تسليط الضوء على قضيته الإنسانية بامتياز لديكم، متمنين أن لا نضطر لأن نجعل من قضيته مسألة رأي عام لما قد يحدثه ذلك لكم من ضغوط نعلمُها ونتفهّمها، ومنها تلقيكم رسائل جديدة ونداءات استعطاف ونجدة (وربما تجميع عريضة مشتركة بأسماء كل من تأخرت ملفاتهم لديكم منذ سنوات)، وما يزالون ضمن قوائمكم المجمدة والبطيئة.

تيار المستقبل السوري، ولِما له من علاقات سياسية عالمية، وارتباط وتنسيق مع جهات رسمية أمنية سابقاً ولاحقاً (ويمكنكم البحث في ذلك مع المعنيين في الولايات المتحدة الأمريكية إن شئتم)، فإننا يتوجه إليكم بأخذ هذه الرسالة على محمل الجدية القصوى، والتعاطي معها بما يحفظ اسم المفوضية ومكانتها، ومستعدون لأي تعاون بنّاء في المستقبل خدمةً للإنسان وحفظاً للروح البشرية المقدسة بغض النظر عن دينها أو قوميتها أو عرقها أو انتمائها.

رئيس تيار المستقبل السوري

الدكتور زاهر بعدراني

Categories: Uncategorized | Leave a comment

Post navigation

Leave a comment

Blog at WordPress.com.

Refugee Hosts

Local Community Experiences of Displacement from Syria: Views from Lebanon, Jordan and Turkey

Düzce Umut Atölyesi

Birlikte Mücadele, Birlikte Tasarım

Exiled Razan رزان في المنفى

Personal observations on myself, others, states, and exile. شوية خواطر في المنفى

Diario di Siria

Blog di Asmae Dachan "Scrivere per riscoprire il valore della vita umana"

YALLA SOURIYA

Update on Syria revolution -The other side of the coin ignored by the main stream news

ZANZANAGLOB

Sguardi Globali da una Finestra di Cucina al Ticinese

invisiblearabs

Views on anthropological, social and political affairs in the Middle East

Anthrobservations

A blog about understanding humanity- by G. Marranci, PhD

Tabsir

Views on anthropological, social and political affairs in the Middle East

SiriaLibano

"... chi parte per Beirut e ha in tasca un miliardo..."

Anna Vanzan

Views on anthropological, social and political affairs in the Middle East

letturearabe di Jolanda Guardi

Ho sempre immaginato che il Paradiso fosse una sorta di biblioteca (J. L. Borges)