Nasawiya: obstacles on the road to gender equality in Lebanon (in Arabic)

we can do it arabo femministaAn article I wrote back in October 2010, it was published in the November issue of Hibr. Unfortunately Hibr ceased to exist online some months ago, it was a great English-Arabic project putting together many young Lebanese reporters and I had the chance to publish a couple of articles. This one was more of a test to publish something in Arabic, but the topic was worth the attention of anyone interested in Middle Eastern gender movements: I met with Farah Salka, general coordinator of the feminist collective Nasawiya

نسوية: العقبات على طريق التمكين الجنسي في لبنان

نسوية مجموعة ناشطة منذ عام ٢٠٠٨ تضم رجالاً ونساء وتعنى بقضايا العدل الجنسي وحماية حقوق المرأة والمساواة بين الرجال والنساء. بحسب فرح سالكا، المنسقة العامة لنسوية، لا توجد رتب أو مجلس إدارة داخل المجموعة فكل الحملات تنتج عن قرار يؤخذ عبر مناقشة يشارك فيها الجميع.

نسوية مسؤولة عن مشروع “غيري عادتك وبتزيد سعادتك”، الذي يقوم على إجراء ورشات عمل حول كيفية نشر الأفكار النسائية في كل لبنان. تشرح سالكا أنّ “نسوية تنظم هذه الدورات التدريبية عن مواضيع مثل وسائل الاعلام الإجتماعية والعنف المنزلي بحسب الطلب”، وتشير إلى أن “غيري عادتك وبتزيد سعادتك” تجاوز حدود بيروت ليصل الى أفقر المناطق في لبنان.

النسائية بالنسبة لنسوية هي “عامل تغيير في المجتمع”، إضافة إلى اختيارها العلمانية طريقاً واضحاً لتغيير “النظام الطائفي” في لبنان. تعتبر سالكا بأن السبب الرئيسي لظاهرة عدم المساواة بين الجنسين في لبنان هي سيطرة المؤسسات الدينية على قانون الأحوال الشخصية.

يرفض العديد من النساء أن يعتبرن نسائيات، لأنهنّ يعتبرن أنّ صراع النسائيات هو ضد كل الرجال وليس ضد الحكم الذكوري. ورفضت بعض الباحثات، مثل أمينة ودود وفاطمة مرنيسي، إرث النسائية الغربية وحاولن مكافحة الحكم الذكوري من المنظور الإسلامي.

و بغضّ النظر عن الهويات المتنوعة الدينية والعلمانية الموجودة في نسوية تقبل سالكا تأثير النسائية الغربية والمضمون المشترك لنضالها مع نضال الحركات النسائية في الغرب.

بكل الاحوال ,على الرغم من ان مكافحة الحكم الذكوري هو في وسط حملات نسوية، من غير المرجّح أنّ يحقق هذا النهج نتائج فورية خصوصاً في المناطق الفقيرة التي تسيطر عليها الاُمّية والتديّن.

بالإضافة إلى ذلك، تشجّع سالكا تعاون نسوية مع منظمات الدفاع عن حقوق الأقليات – المهاجرون، اللاجئون الفلسطينيون، بائعات الهوا- وهي تدعو المجتمع المدني إلى مضافرة جهوده في هذه المسألة. موقف سالكا واضح وثابت “الفكرة النسائية على خلاف مع أي نوع من التمييز”.

لا تحظى النساء على الساحة السياسية  سوى بمساحة ضيقة فهناك 4 نساء فقط في البرلمان، وتشكو سالكا أيضاً من النساء داخل البرلمان اللواتي لا تعرن أي اهتمام لقضايا التمييز ضد المرأة ولا يرفعن لواء المساواة، مؤكدة ان الطريق السياسي مغلق أمام كل ناشطة نسائية بدون وساطات ودفع الأموال.

 في الختام, طالما أنّ السلطة باقية في أيادي القوات القوى السياسية المحافظة، يجب على المجتمع المدني مضاعفة جهوده ونسوية عنصر فاعل ومهم في تعزيز هذا المجتمع في وجه السلطة السياسية المتحجرة.

Advertisements
Categories: Lebanon | Tags: , , , , , , , , , , , , , | Leave a comment

Post navigation

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Blog at WordPress.com.

Exiled Razaniyyat

Personal observations of myself, others, states and exile.

Diario di Siria

Blog di Asmae Dachan "Scrivere per riscoprire il valore della vita umana"

YALLA SOURIYA

Update on Syria revolution -The other side of the coin ignored by the main stream news

ZANZANAGLOB

Sguardi Globali da una Finestra di Cucina al Ticinese

Salim Salamah's Blog

Stories & Tales about Syria and Tomorrow

invisiblearabs

Views on anthropological, social and political affairs in the Middle East

tabsir.net

Views on anthropological, social and political affairs in the Middle East

SiriaLibano

"... chi parte per Beirut e ha in tasca un miliardo..."

Tutto in 30 secondi

appunti e note sul mondo islamico contemporaneo

Anna Vanzan

Views on anthropological, social and political affairs in the Middle East

letturearabe di Jolanda Guardi

Ho sempre immaginato che il Paradiso fosse una sorta di biblioteca (J. L. Borges)

%d bloggers like this: